| تليفون : 0020233478634

الأحداث

From: To:

في إطار برنامج المؤسسة المصرية لإنقاذ التراث لتوعية الاطفال والشباب بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي المصري ومواجهة المخاطر التي تحيط به أقيمت ورشة العمل "تراثنا بين أيدينا" في ثاني إصدار لها، وذلك بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي ومكتبة الطفل بمكتبة الإسكندرية، وقد قامت أ/ أميرة صديق المدير التنفيذي للمؤسسة في اليوم الأول من الورشة بتعريف الأطفال بمفهوم التراث الثقافي المصري بالاستعانة بأساليب التعليم المبسطة والممتعة للطفل، بينما قامت في اليوم الثاني بتعريفهم بأهمية التوثيق للمجموعات التراثية في الحفاظ عليها وكذلك ما يمكن أن يلحق بتلك المجموعات من أضرار في أوقات الأزمات إذا لم يتخذ اللازم لحمايتها من المخاطر.
الجدير بالذكر أن الإصدار الأول من ورشة العمل "تراثنا بين أيدينا" التي أقيمت بالعام الماضي في مركز الطفل للحضارة والإبداع بمصر الجديدة بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي لقت تفاعلاً كبيراً من الأطفال المشتركين بها وحققت نتائج مبهرة، ما دفع المؤسسة لتكرار تلك التجربة الناجحة نظراً لأهمية توعية شباب المستقبل بضرورة حماية تراثنا الثقافي من المخاطر التي يتعرض لها لما في ذلك من تدعيم لهويتنا المصرية لدى الأجيال القادمة.

المذيد
عن شعار المؤسسه
المؤسسه المصرية لإنقاذ التراث

منذ فجر الحضارة المصرية المحافظة والحماية كان التراث من اختصاص الآلهة. كانوا قلقين أيضا مع تقييم أعمال كل إنسان و تقييم كيفية مساهمته في العملية المستمرة من الإدامة والإضافة التي بلغت ذروتها في إنشاء إرث الأجيال القادمة. لآلاف السنين وحتى نهاية العصر الروماني اليوناني آلهة سكلت ممثلة عقرب على رأسها كانت واحدة من الإسعافات الأولية الرئيسية والمنقذين. ولذلك فهي أيضا رمز للتنوع الثقافي الذي ميز المصري هوية. لهذا السبب ، تم اختيارها لشعار المؤسسة المصرية لإنقاذ التراث.

مؤسسة أهلية مصرية مشهرة برقم 5191 لسنة 2013 تأسست المؤسسة المصرية لإنقاذ التراث في عام 2013 بهدف تعزيز وحماية التراث الثقافي المصري والإقليمي. وقد كانت مهمتها الأولى تقديم وتصميم دورات تدريبية للمتخصصين من العاملين بالقطاع الحكومي والمؤسسات المعنية في مجال الإستعداد للمخاطر والإنقاذ السريع للتراث الثقافي في حالات الكوارث والأزمات (FACH)، وذلك بالتعاون مع المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (إيكروم).